آخر المواضيع
تحميل ...
2/19/2022

“حركة السعر” سر نجاح التداول في سوق الفوركس

فبراير 19, 2022
                   سر نجاح التداول في سوق الفوركس







 




لسوق الفوركس لغته الخاصة، وهذه اللغة تأخذ شكل حركة الأسعار، وحتى نفهم ونتحدث لغة السوق ينبغي أن تتعلم كيف تقرأ حركة السعر التي تحدث على شاشة الرسوم البيانية النظيفة والخالية من المؤشرات.                                      


كل شيء يحدث في السوق ينعكس في النهاية عبر السعر على شاشة الرسوم البيانية. لذلك حينما تتعلم تفسير وتداول حركة السعر، فأنت تفسر لحظة بلحظة وتفهم كافة المتغيرات الاقتصادية العالمية التي قد تؤثر على السوق. يخطئ الكثير من المتداولين حينما يفترضون أنهم سوف يكونوا قادرين على قراءة السوق بفاعلية أكثر عندما يحاولون تفسير الأخبار والمؤشرات وتطبيقات التداول. وهذا أشبه بمن يعتقد أنه سيسهل عليه القيادة على الطريق في ليلة حالكة كثيفة الضباب عن القيادة في يوم مشمس صافي. اسمحوا لي بالتوضيح…
لا تكترث لتطبيقات تداول “الروبوت” الآلية وبرامج التداول الأخرى

إحدى المشكلات الرئيسية في كل إصدارات برنامج تداول “الروبوت” في سوق الفوركس وفي برامج التداول الأخرى على الانترنت هذه الأيام هي أنها لا تملك الصفات البشرية التي تجعلك تنجح أو تخفق فعليا في السوق. إصدارات تطبيق “الروبوت” والبرامج الأخرى غير مجدية لأنه ليس باستطاعتها تنمية حس التداول الذكي ومراقبة السوق. أن التعرف على تحيزية السوق في بورصة الفوركس وانتقاء الصفقات بحكمة هو عنصر رئيسي في جعل المتداول ناجحا على المدى الطويل. أن مستوى التكنولوجيا الحالي لا يستطيع ببساطة إنتاج تطبيق تداول “روبوت” له القدرة التي لدى الإنسان في القيام بتحليل وتداول السوق.
بالإضافة إلى ما يزعمه مصمموا برامج التداول من أن منتجاتهم حلت مشكلة الانفعالات النفسية والانضباط هو زعم زائف. فما زال هناك ضرورة للعنصر البشري في إدارة أي برنامج تداول، وما زال على المتداول أن يحافظ على انضباطه بالقدر الذي يمنعه من الإفراط في التداول أو التدخل في سير عملية التداول. إذا لم تتمكن من الالتزام بخطة التداول في سوق الفوركس التي قمت بتصميمها، فلن تتمكن حتى من إتباع أي من برامج التداول. لذلك يبدو أن المتغير الرئيسي في نجاح التداول هو العنصر البشري نفسه القائم بالتداول، وليس أفضل وأحدث أنظمة التداول.
بالنسبة لمسألة أيهما أفضل، العقل البشري أم الحاسب في التداول بسوق الفوركس؟ فإن الفائز بشكل واضح هو العقل البشري، إلا أنه يجب أن تتم تنميته وتدريبه أولا بشكل سليم. جزء كبير من نجاح التداول يرجع إلى التنمية الشخصية، من غير المرجح على الإطلاق أن نشهد بعض السذج غير المنظمين والخارجين عن السيطرة يصبحون متداولين ناجحين بصفة مستمرة. غالبا ما يكون لدى الأشخاص المهرة الانضباط والتنظيم مما يجعلهم متداولين مهرة.
تخلص من المؤشرات والفوضى

المؤشرات هي اشتقاقات من حركة السعر، فلماذا لا تتعلم قراءة حركة السعر فحسب؟ لماذا تتعمد تصعيب التداول أكثر مما هو بالفعل؟ عن طريق وضع المؤشرات في كل أرجاء شاشة الرسوم البيانية وهو ما يقوم به كثير من المتداولين، فهم ببساطة يصعبون تفسير المؤشرات الطبيعية لحركة السعر. إن المؤشرات ليست لها مميزات، وهي في الحقيقة تربكك وتحبطك فقط من خلال جعل الصورة الواقعية للسوق أصعب في فك شفرتها، وكل مؤشر تقوم بوضعه على شاشة الرسوم البيانية يقوم في الأساس بالحيلولة أكثر بينك وبين الوضع الحقيقي للسوق.
لن ترغب في أن تخلق نوعا من الفوضى عن عمد في كافة أرجاء شاشة الرسوم البيانية عن طريق الإكثار من وضع مجموعة من المؤشرات التي تخبرك ببساطة عما تدل عليه حركة السعر المحضة ولكن في شكل أكثر إرباكا، فكما أن نظافة محل العمل ضرورية للنجاح في أي مجال، فإن نظافة شاشة الرسوم البيانية (وكذلك مكتب التداول) أمر في منتهى الأهمية لنجاح التداول في سوق الفوركس.
يثير الحماس المتداولين بشأن المؤشرات الجديدة، فيعتقدون أن المؤشر سوف يوضح لهم السوق بطريقة ما من منظور أكثر نفعا أو سوف يمدهم بطريقة أو بأخرى باستراتيجية دخول أو خروج نموذجية ستنهي على التردد في التداول، وأنا في هذه المقالة أقول لك أن التداول الناجح يعتمد على تنمية قدرتك على تحليل السعر والحفاظ على انضباطك والسيطرة عموما على نفسك فقط في السوق. لا تجعل الأنظمة القائمة على المؤشرات الحسنة الهيئة تخدعك، فلقد خدعت ذات مرة بها في أول عهدي بالتداول، ولم تساعدني على تحقيق النجاح في الأسواق، ولكن تعلم قراءة حركة السعر قام بالمهمة. إن التداول من خلال المؤشرات سوف يقضي على نجاح التداول في سوق الفوركس.
التداول بناء على الأخبار أمر غير ضروري

ليس هناك خطأ في حد ذاته في الإلمام بأخر المستجدات حول أخر أخبار سوق الفوركس والأحداث الاقتصادية العالمية، ومع ذلك فكثير من المتداولين يتمادون ويحاولون في النهاية التداول بناءا على تفسيرهم لما قد يحدث اعتمادا على بعض الأحداث الإخبارية التي إما قد حدثت أو على وشك الإعلان عنها.
إن المشكلة في هذا النهج من التفكير هو أن حركة السعر تتغذى بشكل كبير على المشاعر والانفعالات الإنسانية بخصوص ما قد يحدث على الأرجح، وليس بالضرورة على المنطق، وبعبارة أخرى فالمتداولين يقومون بالتداول بناء على معتقداتهم بشأن السوق، فحينما تكون الأخبار الاقتصادية قيد النشر، يتجه المتداولون إلى الاعتماد في التداول على توقعاتهم لكيفية تأثير الأخبار على السوق. وبالتالي بمجرد صدور الأخبار بالفعل، تكون التوقعات قد تغيرت، ولا يصبح لدى المتداولين شيئا ليراهنوا عليه في المدى القريب. وهذا هو سبب تحرك السعر في الاتجاه المعاكس لما يتضمنه نشر خبر معين من الأخبار الاقتصادية.
الخبر الجيد! هو أن استراتيجيات حركة السعر تتشكل نتيجة لتداول الناس بناءا على توقعاتهم ومعتقداتهم بشأن السوق. لذلك عن طريق تعلم التداول ببساطة من خلال استراتيجيات حركة السعر يمكننا أن ننسى أمر الإفراط في التداول وتفسير كميات هائلة من الأحداث الإخبارية التي تحدث كل يوم في السوق. اعتبر حركة السعر كنتيجة نهائية للمحفز الذي يتسبب في حركة السوق، ومهما كان المحفز (الحدث الإخباري)، فسوف يتم تصفيته في النهاية من خلال إما العقل البشري أو برنامج تداول الحاسب، وكلاهما سيترك بصمته وأثره على شاشة الرسوم البيانية المحضة. عن طريق تعلم قراءة تلك الآثار، يمكننا الحصول على أدق وأقرب صورة لشكل الاعتقاد العام لكافة المشاركين في السوق، بمعنى أن تعلم التداول بناءا على النماذج البسيطة للتداول بحركة السعر هي أكثر طرق التداول كفاءة وفاعلية وسهولة.
تعلم استراتيجية حركة السعر هو سر النجاح

إذا أردت حقا تنظيف شاشة تداولك وإنجاح عملية التداول، فينبغي أن تنظف شاشة الرسوم البيانية، فكل الأنظمة الأخرى هي مجرد اشتقاق من السعر على أي حال، برامج “الروبوت” أو أنظمة المؤشرات، فجميعها تم بناءه اعتمادا على السعر. إن تعلم استراتيجية حركة السعر هي سر نجاح التداول في سوق الفوركس.
تساعدك حركة السعر على تنمية أفضل عقلية للتداول، ونحن بحاجة إلى عقلية صافية وواثقة، إن تعلم التداول بناءا على حركة السعر لا يتسبب في كم الارتباك الذي تسببه أنظمة واستراتيجيات التداول الأخرى. حينما تقوم بالتداول من شاشة الرسوم البيانية المحضة فأنت ترى أوضح وأدق صورة ممكنة للسوق، وبمجرد أن تتعلم التفسير والتعرف على عدد محدود من نماذج الصفقات ذات احتمالية الربح العالية بحركة السعر يمكنك أن تقوم بالتداول بفاعلية دون أي مؤشرات أو أية فوضى تدعو لتشتيت الانتباه على شاشة الرسوم البيانية. إن القيام بذلك هو من أيسر الأشياء التي يمكنك فعلها في الوقت الحالي حتى تزيد فرص نجاحك كمتداول في سوق الفوركس بشكل كبير.





 


التالي
هذا أحدث موضوع
رسالة أقدم

0 التعليقات:

إرسال تعليق